كلمة القائدة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً إلى يوم الدين . إننا في مرحلة رياض الأطفال في مدارس الجامعة الأهلية نحاول ما استطعنا أن نلتزم بالتميز تربوياً وعلمياً. فالتربية الجادة هدفنا والتعليم المتميز غايتنا حيث أن أكبر مشارك في بناء شخصية الطفل بعد أسرته مرحلة رياض الأطفال، فهي تبني القاعدة النفسية والمعرفية الأساسية له والتي تلازمه طوال سنوات عمره فالخبرات التي يكتسبها الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة لها تأثير على مستقبل حياتهم.من هنا حرصت مرحلة رياض الأطفال في مدارس الجامعة الأهلية على أن تكون الامتداد الطبيعي للأسرة بما تقوم به من دور في رعاية ونمو الطفل نمواً متوازناً (جسدياً وعاطفياً و اجتماعياً وعقلياً وخلقياً) وتهيئ الجو المناسب لتفتح إمكاناتهم وقدراتهم وتزودهم بمقدار من المعلومات تجعله أقدر على متابعة التعليم في مرحلة الابتدائية لأنهم عماد وأمل الوطن.ومن هنا نرى السياسة الواضحة لمجلس إدارة مدارس الجامعة في تحفيز القيادات على التقييم والتقويم المستمر و المتجدد لسياسة النظم التعليمية والتربوية بالمدرسة وفي اختيار وتوظيف الكفاءات المتميزة وتحفيزها وتدريبها لزيادة انتمائها للمهنة. وأيضاً العمل بروح الفريق الواحد من أجل خدمة وتطوير المدارس ولا يسعنا هنا إلا أن نتقدم لهم بعظيم الامتنان والتقدير على جهودهم النبيلة .أسأل الله العلي القدير أن يوفقنا وإياكم لكل خير ، وأن يجعل علمنا خالصاً لوجهه الكريم .
الأم الثانية لأطفالكم
قائدة مرحلة رياض الأطفال
أ. هيفاء الخالدي
توقعات عامة لمرحلة رياض الأطفال
يتعلم الأطفال بمفردهم وبدون مساعدة من آباءهم. ومع ذلك فإنهم يتعلمون بشكل أكثر إذا قام الأبوان بتشجيعهم وتوجيه تعلمهم.يتعلم الأطفال بمفردهم وبدون مساعدة من آباءهم. ومع ذلك فإنهم يتعلمون بشكل أكثر إذا قام الأبوان بتشجيعهم وتوجيه تعلمهم.تبين الأبحاث أن الأبوين هما المعلم الأول, وهما الأكبر تأثيراً عليهم ,وبعبارة أخرى فإن المسؤولية الكلية في إعداد الأطفال للروضة تقع على عاتق الأبوين.من هذا تتوقع المدارس من الأطفال امتلاك بعض المهارات الأساسية عند دخولهم مرحلة رياض الأطفال حتى يعتمدون على أنفسهم وبالتالي سيشعرون بالنجاح الذي يولد لديهم الفخر والثقة بأنفسهم.نتوقع من الطفل أن يكون قادراً على ما يلي :-
1. معالجة حاجاته الشخصية مثل الذهاب إلى دورة المياه والاعتماد على ذاته في تنظيف نفسه.
2. اللعب بانسجام مع أطفال آخرين وتبادل الدمى والألعاب معهم واحترام ملكية الآخرين.
3. معالجة المواقف التي تنطوي على منازعات .
4. اختيار أشياء بسيطة.
5. التحدث بوضوح وطريقة مفهومة.
6. التعبير عن حاجاته الشخصية ورغباته.
7. معرفة وإتباع قواعد السلامة الأساسية.
8. اتباع الإرشادات البسيطة.
9. الشعور بالسعادة وهو بعيد عن المنزل.