الإشراف التربوي

أصبح الإشراف التربوي ضرورة ملحة في أية مدرسة تسعى لتطوير أدائها ، ومنافسة مثيلاتها ، وإقناع عملائها بتميز مخرجاتها التربوية . وإدراكا من مجلس إدارة مدارس الجامعة الأهلية لأهمية الإشراف التربوي ولدوره المتميز في دفع وتطوير عملية التعليم فقد أصدر القرار الإداري المرفق لانطلاق قسم الإشراف التربوي بالمدارس . ولتأطير أهداف ومهام وآليات عمل هذا القسم فقد اجتهدت في إعداد هذا الدليل مع نماذج العمل الإجرائية ليكون مرشداً للزملاء المعلمين الأوائل للانطلاق بمهامهم الإشرافية . سائلا المولى الكريم أن ينفع بهذا الجهد أبناءنا التلاميذ وأن يوفق الجميع لما يحبه ويرضاه

والإشراف التربوي هو “عملية اتصال وتفاعل إنساني بين مختلف أطراف العملية التربوية وعناصرها ، لتبادل المعاني والآراء والمشاعر اللفظية وغير اللفظية ، وهو الأساس لكل العلاقات الإنسانية التي تتجاوز إرسال الرسائل واستقبالها ، فالإشراف في عمقه عمليات اتصال متداخلة ومتواصلة إنسانيا وفنيا وإداريا ، (( فهو عملية إنسانية فنية تهدف إلى تحسين وتطوير عملية التعليم )) .

عناصر الإشراف التربوي

1 – تعزيز العلاقات الإنسانية بين عناصر العملية التعليمية وتوثيق الاحترام المتبادل .

 2 – تحسين وتطوير العملية التربوية بأركانها .

 3 – مرونة العمل والبعد عن الروتين .

 4 – المشرف / المعلم الأول قدوة حسنة في كل أمر يمارسه فليحسب كل خطوة بحسابها

5 – التأكيد على مبدأ الشورى مع الزملاء قبل اتخاذ أي قرار .

نظراً لتعدد الوظائف الخاصة بالمشرف التربوي ، وتداخلها ، وصعوبة فصل بعضها عن بعض فانه لا يمكن

وظائف الإشراف التربوي

1 – وظائف إدارية : كتحمل مسؤولية القيادة في العمل التربوي ، وما يستتبع ذلك من توجيه وإرشاد واستشارة وتعيين وتنقلات …… إلخ

 2 – وظائف تنشيطية : كحضّ المعلمين على الإنتاج العلمي والتربوي

 3 – وظائف تدريبية : كتعهد المعلمين بالتدريب ، من اجل نموهم ، وتحسين مستويات أدائهم ، وبالتالي تحسين الموقف التعليمي عامة .

 4 – وظائف بحثية: الإحساس بالمشكلات والقضايا التي تعوق مسيرة العملية التربوية ، وتحقق نمو التلاميذ المستمر ومشاركتهم الفعلية في المجتمع الحديث .

5 – وظائف تقويمية: كقياس مدى توافق عمل المعلم مع أهداف المؤسسة التربوية ومناهجها وتوجيهاتها .

 6 – وظائف تحليلية: كتزويد المعلمين بكيفية تحليل المنهاج وفق نماذج نظرية لتحليل المناهج وتطويرها .

 

الإشراف التربوي

د. أحمد محمد أمين
الحاسب الالي – التعليم الالكتروني
تحويلة - 462
أ. مراد محمد هندي
العلوم - منسق القدرات والتحصيلي وبرامج موهبة
تحويلة – 307
د. أحمد صالح بني سلامه
الاجتماعيات والتربية الاسلامية
تحويلة – 325
أ.محمد صبحي الحويج
اللغة الإنجليزية - منسق برنامج الاعتماد المؤسسي
تحويلة - 410

مشرفات و منسقات الإشراف التربوي – بنات

Phone: 0138607777
Fax: 0138605768
Dhahran, Saudi Arabia 34463 31261
Dhahran Blvd, King Fahd University of Petroleum and Minerals